نصائح تساعدك على كتابة الشعر والخاطرة
+2
مصباح الضلام
alex ferguson97
6 مشترك
منتدى واحة المعارف :: الاداب :: الشعر
صفحة 1 من اصل 1
نصائح تساعدك على كتابة الشعر والخاطرة
[size=21]بسم الله الرحمن الرحيم
في البدايه على كل قارئه أن تتمعن في قراءة الكلمات تتفهم معناها
لكي نصل الى الغاية المرجوة من الطرح
قبل أن أتطرق لذكر النصائح لكتابة الشعر
أحببت أن اعطي نبذه مختصرة عن تعريف الشعر
حيث اختلف كل كاتب أو شاعر و ذكر كل واحد منهم تعريفه الخاص
ما هو الشعر؟؟
رغم كثرة النظريات و الدارسات إحتار علماء النفس في فهم غموض النفس البشرية
و احتار أيضا المتخصصون في نفس ظاهرة الشعر و تحديد تعريف جامع لوصفها
حيث أن الشعراء انفسهم فشلو في ذلك لأن الشعر كما نعرف وليد النفس الإنسانية ذاتها.
و هناك نرى اختلاف في التعريفات عند بعض الكتاب فيرى بابت دوج أن الشعر فن مادته الكلمات و المسيقى يستعملها
ليكشف عن الحقائق التي سجلتها الحواس و بعثتها المشاعر و أدركها العقل و رسخها الخيال
حيث أن الدكتور إحسان عباس يقول أن الشعر في ماهيته الحقيقة تعبير إنسان
فردي يتمدد ظله الوارف في الإتجاهات الأربعة ليشمل الإنسانية بعموميتها...
هنا بعض النصائح قبل البدء في إنشاء القصيدة:
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مختلفة فإما أن تكون فرحا أو حزينا
فالمشاعر في أغلب الاحياان هي التي تحكمنا في كتابة الشعر..
لربما قال لي أحدهم أنني لست بشاعر و لكن لربما حاولت يوما في كتابة قصيدة فكل إنسان في داخله شاعر ..
نصائح تفيدك في كتابة القصيدة:
أولا الفكرة:
قبلكتابة القصيدة يجب أن تكون لديك فكرة معينه و تريدين التعبير عنها..
ثانيا الجو:
حاولي أن تهيئي الجو المناسب الذي تعودتي على الكتابة فيه
فبعضنا يكتب في الليل و الآخر في النهار وأيضا المكان الذي نجلس به له دور كبير في الكتابه ..
ثالثا الخيال:
قبل أن تبدأي في الكتابة تأملي بالفكرة جيدا و قومي بتخيل تلك الفكرة..
رابعا :أول بيت
1) لا تفكري في الوزن بل تجاهليه مؤقتا فكري فقط في المعنى الذي تريدين أن تقولينه
2) ابدأي بوضع لحن معين.
3) ابحثي عن القافية التي تحسي أنها تتناغم مع البحر الذي تريدينه.
بعد أن تنتهي من القصيدة حاولي إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللحن حتى تتأكدي من سلامتها..
و تذكري دائما:
أن حروف العلة سواكن و الحرف الذي لا ينطق لا يكتب و لا يوزن..
إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيرا في التحكم المبدأي على أي قصيدة..[/size]
في البدايه على كل قارئه أن تتمعن في قراءة الكلمات تتفهم معناها
لكي نصل الى الغاية المرجوة من الطرح
قبل أن أتطرق لذكر النصائح لكتابة الشعر
أحببت أن اعطي نبذه مختصرة عن تعريف الشعر
حيث اختلف كل كاتب أو شاعر و ذكر كل واحد منهم تعريفه الخاص
ما هو الشعر؟؟
رغم كثرة النظريات و الدارسات إحتار علماء النفس في فهم غموض النفس البشرية
و احتار أيضا المتخصصون في نفس ظاهرة الشعر و تحديد تعريف جامع لوصفها
حيث أن الشعراء انفسهم فشلو في ذلك لأن الشعر كما نعرف وليد النفس الإنسانية ذاتها.
و هناك نرى اختلاف في التعريفات عند بعض الكتاب فيرى بابت دوج أن الشعر فن مادته الكلمات و المسيقى يستعملها
ليكشف عن الحقائق التي سجلتها الحواس و بعثتها المشاعر و أدركها العقل و رسخها الخيال
حيث أن الدكتور إحسان عباس يقول أن الشعر في ماهيته الحقيقة تعبير إنسان
فردي يتمدد ظله الوارف في الإتجاهات الأربعة ليشمل الإنسانية بعموميتها...
هنا بعض النصائح قبل البدء في إنشاء القصيدة:
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مختلفة فإما أن تكون فرحا أو حزينا
فالمشاعر في أغلب الاحياان هي التي تحكمنا في كتابة الشعر..
لربما قال لي أحدهم أنني لست بشاعر و لكن لربما حاولت يوما في كتابة قصيدة فكل إنسان في داخله شاعر ..
نصائح تفيدك في كتابة القصيدة:
أولا الفكرة:
قبلكتابة القصيدة يجب أن تكون لديك فكرة معينه و تريدين التعبير عنها..
ثانيا الجو:
حاولي أن تهيئي الجو المناسب الذي تعودتي على الكتابة فيه
فبعضنا يكتب في الليل و الآخر في النهار وأيضا المكان الذي نجلس به له دور كبير في الكتابه ..
ثالثا الخيال:
قبل أن تبدأي في الكتابة تأملي بالفكرة جيدا و قومي بتخيل تلك الفكرة..
رابعا :أول بيت
1) لا تفكري في الوزن بل تجاهليه مؤقتا فكري فقط في المعنى الذي تريدين أن تقولينه
2) ابدأي بوضع لحن معين.
3) ابحثي عن القافية التي تحسي أنها تتناغم مع البحر الذي تريدينه.
بعد أن تنتهي من القصيدة حاولي إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللحن حتى تتأكدي من سلامتها..
و تذكري دائما:
أن حروف العلة سواكن و الحرف الذي لا ينطق لا يكتب و لا يوزن..
إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيرا في التحكم المبدأي على أي قصيدة..[/size]
alex ferguson97- عدد المساهمات : 12
نقاط : 36
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/06/2013
رد: نصائح تساعدك على كتابة الشعر والخاطرة
لا شكّ في أنّكم تعلمون أنّ الشّعر الحر مثّل ثورة كبيرة اذ تمرّد الشّعراء على انموذج القصيدة القديمة و عمود الشّعر . فتحرّروا من هذا النّمط لكن حافظوا على ما يوفّر لها النّغميّة و يميّزها عن النّثر.الحديث يطول في هذا الباب لكن سأختصر ببعض الملاحظات الّتي لا أريد أن تكون عائقا دون الكتابة...فلنواصل الكتابة فهي بصدقها كافية و جديرة بأن تقرأ.
1- يكتب الشّعر الحرّ على احدى التّفعيلات السّبع الّتي تتكوّن منها البحور الموحّدة التّفعيلة و يلتزم الشّاعر تلك التّفعيلة من أوّل القصيدة الى آخرها و ليس له حرّيّة الّا في عدد تفعيلات كلّ سطر . و من الملاحظ أنّ بعض الشّعراء كتبوا باعتماد تفعيلتين و احيانا أكثر.
2- لا يتقيّد الشّاعر في التّقفية بطريقة معيّنة فيستطيع أن يقفّي كامل القصيدة بحرف واحد و يستطيع أن ينوّع قوافيه
و يتحرّر في تنويعها و يستطيع أيضا أن يتحرّر كامل التّحرّر من التّقفية و مردّ كلّ هذا التّصرّف الى ذوقه و مقدرته.
3- ولا يستطيع اتقان الشّعر الحر غالبا الّا من تمرّس بالشّعر التّقليدي فتكون كتابته للشّعر الحرّ عن اختيار و معرفة و قدرة لا عن اضطرار و عجز.ّ
.................................................. .................................................. ................................
أرجو أن أكون قد أفدت و سانتظر منكم الاثراء و الاضافة
.................................................. .................................................. ................................
لكم من الخضراء ألف تحيّة
اسمحوا بأن أقدّم انموذجا لمقطع من قصيدة نزالر القبّاني و ستلاحظون عدم الالتزام بعدد التّفعيلات مع تقفيته للقصيدة برويّين: الكاف و الياء.
لا تدخلي
متفاعلن( التّاء ساكنة)
و سددت في وجهي الطّريق بمرفقيك
متفاعلن/متفاعلن/متفاعلن( التّاء 2ساكنة)
أهم الرّفاق أتوا اليك
متفاعلن/متفاعلن
أم أنّ سيّدة لديك
متفاعلن/متفاعلن( التّاء 1ساكنة)
تحتلّ بعدي ساعديك
متفاعلن/متفاعلن( التّاء1+ 2ساكنة)
و صرخت محتدما: قفي
متفاعلن/متفاعلن
و الرّيح تمضغ معطفي
متفاعلن/متفاعلن( التّاء 1ساكنة)
و الذّلّ يكسو موقفي
متفاعلن/متفاعلن( التّاء 1+2ساكنة)
لا تعتذر يا نذل ... لا تتأسّف
متفاعلن/متفاعلن/متفاعلن( التّاء1+ 2ساكنة)
أنا لست آسفة عليك
متفاعلن/متفاعلن
لكن على قلبي الوفي
متفاعلن/متفاعلن( التّاء1+ 2ساكنة)
قلبي الّذي لم تعرف
متفاعلن/متفاعلن( التّاء1+ 2ساكنة)
هذه القصيدة على بحر الكامل و وزنه النّظري:
(متفاعلن متفاعلن متفاعلن )*2
............. القصيدة " رسالة من سيّدة حاقدة " لنزار القبّاني...........................
1- يكتب الشّعر الحرّ على احدى التّفعيلات السّبع الّتي تتكوّن منها البحور الموحّدة التّفعيلة و يلتزم الشّاعر تلك التّفعيلة من أوّل القصيدة الى آخرها و ليس له حرّيّة الّا في عدد تفعيلات كلّ سطر . و من الملاحظ أنّ بعض الشّعراء كتبوا باعتماد تفعيلتين و احيانا أكثر.
2- لا يتقيّد الشّاعر في التّقفية بطريقة معيّنة فيستطيع أن يقفّي كامل القصيدة بحرف واحد و يستطيع أن ينوّع قوافيه
و يتحرّر في تنويعها و يستطيع أيضا أن يتحرّر كامل التّحرّر من التّقفية و مردّ كلّ هذا التّصرّف الى ذوقه و مقدرته.
3- ولا يستطيع اتقان الشّعر الحر غالبا الّا من تمرّس بالشّعر التّقليدي فتكون كتابته للشّعر الحرّ عن اختيار و معرفة و قدرة لا عن اضطرار و عجز.ّ
.................................................. .................................................. ................................
أرجو أن أكون قد أفدت و سانتظر منكم الاثراء و الاضافة
.................................................. .................................................. ................................
لكم من الخضراء ألف تحيّة
اسمحوا بأن أقدّم انموذجا لمقطع من قصيدة نزالر القبّاني و ستلاحظون عدم الالتزام بعدد التّفعيلات مع تقفيته للقصيدة برويّين: الكاف و الياء.
لا تدخلي
متفاعلن( التّاء ساكنة)
و سددت في وجهي الطّريق بمرفقيك
متفاعلن/متفاعلن/متفاعلن( التّاء 2ساكنة)
أهم الرّفاق أتوا اليك
متفاعلن/متفاعلن
أم أنّ سيّدة لديك
متفاعلن/متفاعلن( التّاء 1ساكنة)
تحتلّ بعدي ساعديك
متفاعلن/متفاعلن( التّاء1+ 2ساكنة)
و صرخت محتدما: قفي
متفاعلن/متفاعلن
و الرّيح تمضغ معطفي
متفاعلن/متفاعلن( التّاء 1ساكنة)
و الذّلّ يكسو موقفي
متفاعلن/متفاعلن( التّاء 1+2ساكنة)
لا تعتذر يا نذل ... لا تتأسّف
متفاعلن/متفاعلن/متفاعلن( التّاء1+ 2ساكنة)
أنا لست آسفة عليك
متفاعلن/متفاعلن
لكن على قلبي الوفي
متفاعلن/متفاعلن( التّاء1+ 2ساكنة)
قلبي الّذي لم تعرف
متفاعلن/متفاعلن( التّاء1+ 2ساكنة)
هذه القصيدة على بحر الكامل و وزنه النّظري:
(متفاعلن متفاعلن متفاعلن )*2
............. القصيدة " رسالة من سيّدة حاقدة " لنزار القبّاني...........................
مصباح الضلام- عدد المساهمات : 14
نقاط : 24
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/01/2013
رد: نصائح تساعدك على كتابة الشعر والخاطرة
دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله
بحر الهموم- عدد المساهمات : 73
نقاط : 87
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/05/2013
العمر : 30
الموقع : لآ اله الا الله محمد رسول الله
the killer- عدد المساهمات : 74
نقاط : 86
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/01/2013
العمر : 28
رد: نصائح تساعدك على كتابة الشعر والخاطرة
========== =======
أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..
سطرت لنا أجمل معانى الحب
بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا
إلى أعماق البحار دون خوف
بل بلذة غريبة ورائعة
دمت لنا ودام قلمك
أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..
سطرت لنا أجمل معانى الحب
بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا
إلى أعماق البحار دون خوف
بل بلذة غريبة ورائعة
دمت لنا ودام قلمك
غروري ذابحهم- عدد المساهمات : 73
نقاط : 73
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/10/2013
العمر : 27
رد: نصائح تساعدك على كتابة الشعر والخاطرة
مشكوووووووووور دائما مبدع في الطرح
ننتظر جديــــــــــــــــــــدك بفارغ الصبر
ننتظر جديــــــــــــــــــــدك بفارغ الصبر
الملكة- عدد المساهمات : 155
نقاط : 155
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/01/2013
منتدى واحة المعارف :: الاداب :: الشعر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى