منتدى واحة المعارف
العلم يحي قلوب الميتين كما ,,,, تحيى البلاد إذا ما مسهاالمطر
و العلم يجلو العمى عن قلب صاحبه ,,,,, كما يجلِّي سوادالليلالقمر

نرجو التسجيل هنا لكي تتمتعو بكل خصوصيات المنتدى شكرا لكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى واحة المعارف
العلم يحي قلوب الميتين كما ,,,, تحيى البلاد إذا ما مسهاالمطر
و العلم يجلو العمى عن قلب صاحبه ,,,,, كما يجلِّي سوادالليلالقمر

نرجو التسجيل هنا لكي تتمتعو بكل خصوصيات المنتدى شكرا لكم
منتدى واحة المعارف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مقترح 4 لامتحان شهادة التعليم المتوسط bem في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل

مقترح 4 لامتحان شهادة التعليم المتوسط bem في اللغة العربية Empty مقترح 4 لامتحان شهادة التعليم المتوسط bem في اللغة العربية

مُساهمة من طرف جزائري وافتخر الأربعاء أكتوبر 01, 2014 12:11 am

الموضوع الرابع المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية

السند : قصيدة في سبيل الوطن أحمد شوقي ص 123 من الكتاب المقرر

البناء الفكري
      دعا الشاعر الى التآخي ونبذ التعصب .استخرج ثلاث عبارات لكل منهما
       ما المعنى الذي يفيده البيت الشعري الأول .؟
في النص عوامل وحدة الأمة .أذكر البيت الذي تضمنها

البناء الفني
       ما نوع الصورة البيانية في البيت الثامن ؟ بين تأثيرها في المعنى
 أكتب عروضيا ، وقطع البيت ابثاني مع ذكر التفعيلات وتسمية البحر

البناء اللغوي
     ما الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين :ولكن جهل الجاهلين( طحا بهم-
أعرب تفصيليا المفردة التالية : مهد
صغ الفعل لكل مصدر مما يأتي : التخذل – إيمان – اعتقاد –إحسان

الوضعية الإدماجية
    لاحظت تهاون زميل لك في تأدية تحية العلم .أكتب نصا حواريا لا يقل عن عشرة أسطر تقنع فيه زميلك بأن تحية العلم من البر بالوطن ،موظفا صيغة للمبالغة ، وأدوات للاستفهام وكذا أسلوبا للتعجب


التصحيح النموذجي

البناء الفكري
عبارات التآخي هي نسيان الضغائن و رمي التخاذل و التعاون

عبارات نبذ التعصب هي يدعو مفرقا و جهل الجاهلين و بهتان

معنى البيت هو يدعو الشاعر إلى التآخي والتآزر ونبذ العصبية الجاهلية

البيت الذي تضمن عوامل وحدة الأمة هو
إذا القوم عمتهم أمور ثلاثة          لسان وأوطان وبالله إيمان

البناء الفني
الصورة البيانية هي تشبيه
الأثر : تمتين أواصر القربى بين الفرد و وطنه

الكتابة العروضية  
أما أأن أن ير فتتخاذل جانبن
0110111011010101101011
فعولنمفاعيلنفعولمفاعلن

فتكسب عززن بتتناصر أوطانو
0101011101101010111011
فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن

البحر : الطويل

البناء اللغوي
طحا بهم : جملة فعلية في محل رفع خبر لكن

مهد : مبتدأ مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة

صياغة الأفعال :  تخاذل – آمن- اعتقد – أحسن

الوضعية الادماجية
المؤشرات المنتج يتحدث عن : واجب تحية العلم .

مظاهر الاستعداد للتحية

البر بالوطن .

المنتج يستعمل الحوار

يوظف الحجاج .

يوظف صيغة المبالغة .

ًًًًًًأدوات الاستفهام .

أسلوب التعجب .

ترابط الأفكار .

استعمال أدوات الربط.

شكل الحوار .

توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما.

العرض اللائق

الخط الواضح
جزائري وافتخر
جزائري وافتخر
Admin

عدد المساهمات : 354
نقاط : 821
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 16/01/2013
العمر : 27
الموقع : على الأرض اللعينة

https://wahtmaarf.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى