مقترح 5 لامتحان شهادة التعليم المتوسط bem في اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
مقترح 5 لامتحان شهادة التعليم المتوسط bem في اللغة العربية
الموضوع الخامس المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
النص: منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانـــــيا إلى مدينة لندن، وكان يركب دائما من منزله إلى المسجد ، وخلال تنقله في الحافلـــــة، كان كثيرا ما يركب نفس الحافلة، فيلتقي نفس السائق
وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس ، فاكتشف( أن السائق أعاد له مبلغــــا ) زيادة عن المبلغ المفترض
فكر الإمام وقال في نفسه: انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل، ولن يهتم به أحد... كما أن الحافلات( تحصل على الكثير من المال،) ولن ينقص عليــــــهم شيئا هذا المبلغ، وسأحتفظ بالمال، وأعتبره رزقا من الله وأسكت
توقفت الحافلة عند المحطة التي يريدها الإمام، ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكر لحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلــغ وقال له: تفضــــل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال
سأله السائق: لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام: لأنه ليس من حقي، وأنا رجل مسلم، والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وأن لا يأخذ من مال غيره بغير حق، حتى وإن كان مبلغا زهيدا. ابتسم السائق وسأله: ألســــت الإمام الجديد في هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنـــــني أحببت الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه، وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمدا لأرى كيف سيكون تصرفك
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.
2 – أخطأ السائق أم تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟
3 – ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟
البناء اللغوي
1 – أعرب ما تحته خط
2 –ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟
3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس )
البناء الفني:
1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه
الوضعية الإدماجية:
وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك . صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية, فترددت في الأمر, أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟
اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:
- ما استخلصته من النص من عبر
- أسلوب السرد
- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي
التصحيح النموذجي
البناء الفكري
تجربة و تصرف الامام :حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه
حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه
العبرة من تصرف الامام هي أن المسلم أمين
البناء اللغوي
عمدا : حال منصوبة
-تحصل على كثير من المال : في محل رفع خبر ان
حذف حرف العلة من انس لأنه مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الأخر
البناء الفني
نوع النص هو سرد و حوار
الوضعية الادماجية
المؤشرات
المنتوج يروي حادثة
المنتوج يتحدث عن حالة تردد وصراع
المنتوج نمطه سردي و حواري
نهايته ايجابية
تسلسل الأحداث وترابطها
الانتقال من حالة التردد إلى حالة الحسم
أدوات الانتقال المستخدمة مناسبة
قواعد اللغة:
استعمال النعت والحال
استعمال أزمنة الأفعال لسرد الأحداث
قواعد الإملاء:
استعمل همزتي القطع والوصل
علامات الوقف
العرض الجيد
عرض الصراع الداخلي
Translate Automoto D
النص: منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانـــــيا إلى مدينة لندن، وكان يركب دائما من منزله إلى المسجد ، وخلال تنقله في الحافلـــــة، كان كثيرا ما يركب نفس الحافلة، فيلتقي نفس السائق
وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس ، فاكتشف( أن السائق أعاد له مبلغــــا ) زيادة عن المبلغ المفترض
فكر الإمام وقال في نفسه: انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل، ولن يهتم به أحد... كما أن الحافلات( تحصل على الكثير من المال،) ولن ينقص عليــــــهم شيئا هذا المبلغ، وسأحتفظ بالمال، وأعتبره رزقا من الله وأسكت
توقفت الحافلة عند المحطة التي يريدها الإمام، ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكر لحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلــغ وقال له: تفضــــل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال
سأله السائق: لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام: لأنه ليس من حقي، وأنا رجل مسلم، والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وأن لا يأخذ من مال غيره بغير حق، حتى وإن كان مبلغا زهيدا. ابتسم السائق وسأله: ألســــت الإمام الجديد في هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنـــــني أحببت الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه، وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمدا لأرى كيف سيكون تصرفك
الأسئلة:
البناء الفكري:
1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.
2 – أخطأ السائق أم تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟
3 – ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟
البناء اللغوي
1 – أعرب ما تحته خط
2 –ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟
3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس )
البناء الفني:
1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه
الوضعية الإدماجية:
وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك . صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية, فترددت في الأمر, أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟
اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:
- ما استخلصته من النص من عبر
- أسلوب السرد
- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي
التصحيح النموذجي
البناء الفكري
تجربة و تصرف الامام :حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه
حصوله على مبلغ زائد وتردده في إرجاعه ليقرر إرجاعه
العبرة من تصرف الامام هي أن المسلم أمين
البناء اللغوي
عمدا : حال منصوبة
-تحصل على كثير من المال : في محل رفع خبر ان
حذف حرف العلة من انس لأنه مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الأخر
البناء الفني
نوع النص هو سرد و حوار
الوضعية الادماجية
المؤشرات
المنتوج يروي حادثة
المنتوج يتحدث عن حالة تردد وصراع
المنتوج نمطه سردي و حواري
نهايته ايجابية
تسلسل الأحداث وترابطها
الانتقال من حالة التردد إلى حالة الحسم
أدوات الانتقال المستخدمة مناسبة
قواعد اللغة:
استعمال النعت والحال
استعمال أزمنة الأفعال لسرد الأحداث
قواعد الإملاء:
استعمل همزتي القطع والوصل
علامات الوقف
العرض الجيد
عرض الصراع الداخلي
Translate Automoto D
مواضيع مماثلة
» مقترح لامتحان شهادة التعليم المتوسط bem في اللغة العربية
» مقترح 2 لامتحان شهادة التعليم المتوسط bem في اللغة العربية
» مقترح 3 لامتحان شهادة التعليم المتوسط bem في اللغة العربية
» مقترح 4 لامتحان شهادة التعليم المتوسط bem في اللغة العربية
» امتحان اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2014
» مقترح 2 لامتحان شهادة التعليم المتوسط bem في اللغة العربية
» مقترح 3 لامتحان شهادة التعليم المتوسط bem في اللغة العربية
» مقترح 4 لامتحان شهادة التعليم المتوسط bem في اللغة العربية
» امتحان اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2014
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى